مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

مصادر: الاستخبارات الأمريكية تشير لأضرار محدودة ببرنامج إيران النووي

أكدت 3 مصادر أن تقييمات الاستخبارات الأمريكية تشير إلى ثبات قدرة إيران على صنع سلاح نووي منذ صيف 2025، رغم الهجمات الأمريكية-الإسرائيلية في يونيو 2025 والحرب في فبراير 2026.

مصادر: الاستخبارات الأمريكية تشير لأضرار محدودة  ببرنامج إيران النووي
Globallookpress

وأكدت المصادر أن تقييمات المخابرات الأمريكية تشير إلى ثبات المدة اللازمة لإيران لصنع سلاح نووي منذ صيف 2025، حيث أرجأ الهجوم الأمريكي-الإسرائيلي الجدول بسنة تقريبا.

ولم تتغير التقديرات بشكل عام بعد شهرين على الحرب التي شنها ترامب في فبراير 2026، والتي هدف أحدها لمنع إيران من صنع قنبلة نووية، رغم الضربات على منشآت نووية.

وركزت الحرب الأمريكية-الإسرائيلية (28 فبراير 2026) على أهداف عسكرية تقليدية، مع ضربات إسرائيلية لمنشآت نووية مهمة، لكن الجدول الزمني لبرنامج إيران النووي لم يتغير، إذ يتطلب تعطيل البرنامج تدمير/إزالة المخزون المتبقي من اليورانيوم عالي التخصيب.

وبينما يستمر التوتر مع إغلاق إيران لمضيق هرمز (حجب 20% من نفط العالم)، ويؤكد وزير الحرب الأمريكي بيت هيغسيث التركيز على المفاوضات لمنع سلاح نووي إيراني.

ووفق المصادر قدرت المخابرات الأمريكية قبل حرب يونيو 2025 (12 يوما)، أن إيران تستطيع إنتاج يورانيوم لقنبلة نووية خلال 3-6 أشهر؛ وقد أرجأت الضربات على نطنز وفوردو وأصفهان الجدول إلى 9-12 شهرا.

وألحقت الهجمات أضرارا بثلاث منشآت تخصيب، لكن الوكالة الدولية غير قادرة على التحقق من 440 كغم يورانيوم مخصب 60%، يعتقد أن نصفها مخزن تحت أرض أصفهان منذ تعليق التفتيش.

وتقدر وكالة الطاقة الذرية أن إجمالي مخزون اليورانيوم عالي التخصيب يكفي لصنع 10 قنابل نووية في حال رفع مستوى تخصيبه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض أوليفيا ويلز، في إشارة إلى عملية يونيو حزيران والحرب الأحدث التي بدأت في فبراير شباط، "بينما دمرت عملية ’مطرقة منتصف الليل’ المنشآت النووية الإيرانية، ​استغلت عملية ’ملحمة الغضب" هذا النجاح لتدمير القاعدة الصناعية الدفاعية التي كانت إيران تستخدمها سابقا درعا واقيا في سعيها لامتلاك سلاح نووي".

وأضافت "الرئيس ترامب واضح منذ فترة طويلة في موقفه بأن إيران لن تملك سلاحا نوويا أبدا، ​وهو جاد وصادق فيما يقول".

المصدر: رويترز

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت